برنامج المشاريع الموسمية والخيرية

وهي المشاريع المرتبطة بمواسم محددة أو التي تبرز في أوقات الحاجة إليها سنوياً وتشمل المشاريع التاليه

 

المشاريع الموسمية

  • زكاة الفطر

    تُعَدُ زكاة الفطر من مظاهر التراحم والتكافل بين المسلمين في أيام شهر رمضان المبارك، وهذا مصداقاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (أغنوهم عن ذل السؤال في هذا اليوم). ومن هذا المبدأ كان للجمعية دور في إرساء هذا المفهوم على أرض الواقع، لتصبح جسراً ممتداً بين أهل الخير والإحسان، وبين أهل الحاجة والفاقة.

  • السلة الرمضانية

    وهو عبارة عن تقديم سلة غذائية تحتوي على مواد تموينية أساسية تحتاجها الاسرة خلال شهر رمضان المبارك.

  • عيدية العيد

    وهي عبارة عن هدية نقدية يقدمها المحسنون مع اقتراب عيدي الفطر والأضحى من كل عام، للأيتام المكفولين لدى الجمعية، أو أطفال الأسر المتعففة المستفيدة والمسجلة في الجمعية، لشراء احتياجات العيد وإدخال الفرحة والسرور عليهم في هاتين المناسبتين. وتعد العيدية دعماً إضافياً للأسر المتعففة وذوي الدخل المحدود، لرفع عبء المصاريف التي تحتاجها مناسبات الأعياد، حتى يتمكن أبناؤهم من قضاء الأعياد بالبهجة والفرح الذي ينعم به بقية الأطفال.

  • توزيع اللحوم المتبرع بها (عقيقة، نذر، صدقة)

    يقوم بعض المحسنين بالتبرع بأكياس تحتوي على لحم البقر أو الغنم للفقراء والمحتاجين خلال أيام السنة، وتتكفل الجمعية بتوزيعها عليهم.

  • كسوة الشتاء

     تقدم الجمعية بعض الملابس الشتوية للأيتام وأبناء الأسر المتعففة المسجلين لديها كما تستقبل من المحسنين ما تجود به أنفسهم في هذا الباب.

  • إفطار صائم

    انطلاقاً من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً) تقوم الجمعية بتقديم وجبات إفطار تصل إلى منازل الأسر الفقيرة والمحتاجة خلال الشهر الفضيل، بهدف توفير الإفطار للصائمين، وإحياءا لهذه السنة ورفعاً للمعاناة عن المحتاجين في هذا الشهر، ولبث روح التراحم والتكافل بين أبناء المجتمع.

  • كسوة العيد

    سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أفضل؟ فقال: (إدخالك السرور على مؤمن، أشبعت جوعته، أو كسوت عورته، أو قضيت له حاجة). دأبت الجمعية منذ تأسيسها على رسم البسمة على وجوه المحرومين وإدخال البهجة على قلوب الفقراء والمحتاجين من خلال تقديم مصاريف كسوة العيدين لفرد أو عدد من الأفراد داخل الأسرة كنوع من المشاركة الوجدانية لهم وإدخال الفرح على بيوتهم.

  • الأضاحي

    إحياءا لسنة الأضحية، ولبث روح التكافل بين أبناء المجتمع، وإطعاماً للفقراء والمساكين في يوم النحر تقوم الجمعية بتنفيذ مشروع الأضاحي كل عام حيث يستفيد من المشروع مئات الأسر الفقيرة والمحتاجة سنوياً. كما يمكن للأشخاص التواصل مع الجمعية للذبح نيابة عنهم بحيث تتكفل الجمعية بشراء الأضحية وذبحها وتوزيعها على المحتاجين.

  • الطرود الغذائية

    تقوم الجمعية بتجهيز طرود غذائية او تستقبل طرود غذائية من بعض المحسنين تحتوي على المواد التموينية الأساسية التي تحتاجها الأسرة، بحيث توزعها على الأسر شديدة الفقر وذلك بهدف رفع المعاناة عن المحتاجين خلال أيام السنة.

  • الحقيبة المدرسية والزى المدرسي

    دأبت الجمعية منذ تأسيسها على تقاسم العبء مع الأسر المحتاجة لذا تسعى في بداية كل فصل لتوفير الحقيبة المدرسية بقرطاسيتها، أو الزي المدرسي للأيتام وأبناء الأسر ألمتعففة والتي لا تستطيع أن تحصل عليها إلا بشق الأنفس وعلى حساب أشياء وضروريات معيشية أخرى.

المشاريع الخيرية

  • صندوق دعم المشاريع الإنتاجية الصغيرة

    تسعى الجمعية إلى الحد من تنامي ظاهرة الفقر والحرمان الاجتماعي من خلال خلق فرصة عمل لأحد أفراد الأسرة الفقيرة، وذلك بتوفير مستلزمات مشروع صغير يساعد الأسرة في توفير دخل ثابت لها.

  • مشروع الإنارة الآمنة لبيوت الأسر الفقيرة

    تقوم الجمعية بهذا المشروع ضمن أنشطتها المساندة للأسر الفقيرة، وكمساهمة منها في حل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي المستمر والمتكرر والتي طالما أرقت وتؤرق هذه الأسر الغير قادرة على توفير مصدر بديل وآمن لإنارة منازلهم. ويشمل المشروع تركيب وتجهيز البيت بمستلزمات الإنارة الآمنة للمنزل، الأمر الذي يؤثر إيجاباً على سير الحياة اليومية للأسرة سواء فيما يتعلق بالأنشطة اليومية الاعتيادية أو المذاكرة والاستذكار لفئة الطلبة.

  • مشروع تأهيل مساكن الأسر الفقيرة

    تسعى الجمعية في إطار برنامجها الإنساني لمساندة الأسر الفقيرة والمحتاجة إلى تحسين الظروف المعيشية للأسر شديدة الفقر، وذلك من خلال إعادة تأهيل منزل الأسرة والذي يفتقر في بعض الأحيان لأدنى المقومات الأساسية للحياة، بحيث يتم ترميم وصيانة المنزل من باب الدعم وتخفيف أعباء الحياة عن هذه الأسر.

  • صندوق التدخل الطارئ (الإغاثة العاجلة)

    الإغاثة العاجلة تعتبر من أهم أولويات وأهداف الجمعية، حيث يهدف برنامج التدخل الطارئ لإغاثة ومساعدة المحتاجين في حالات الطوارئ القصوى الناتجة عن اعتداءات الاحتلال أو نتيجة الكوارث الطبيعية (مثال الأمطار الغزيرة، السيول الجارفة، الحرائق والنكبات الاجتماعية، وغيرها) لتخفيف معاناة المنكوبين من خلال تقديم العون الإنساني اللازم لهم وتزويدهم بالحاجات الضرورية من مساعدات مالية وعينية مثل (خيام، بطانيات، فرشات، أغذية، أدوية ومستلزمات طبية).